Get Adobe Flash player

اخر المقالات

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

رداً على المغرضين ..

رداً على المغرضين ..

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

فتوى المرجعية العليا للشعب العراقي: انتخاب الاسلاميين حرام! رزاق عبود

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟  رشيد الخيّون

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟ رشيد الخيّون

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين .  سرمد الطائي

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين . سرمد الطائي

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد "فهد" من سجن الكوت الى الرفاق ..

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم " الپێشمه‌رگه"؟! يوسف أبو الفوز

من ذكريات المسرح الأنصاري , يوم بكى الأنصار. محمد الكحط

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

حسن العلوي: يكتب وصيته ..  حسن حاتم المذكور

حسن العلوي: يكتب وصيته .. حسن حاتم المذكور

أحلام الناس البسطاء .. سامح عوده

الى جميع الهيئات والبرلمانات الدولية والقوى المحبة للحرية والسلام.... تضامنوا مع الطفولة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

سندريلا العراق .. حسين علوان

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين .  د. علاء الأسوانى

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين . د. علاء الأسوانى

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة .  جعفر عبد المهدي صاحب

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة . جعفر عبد المهدي صاحب

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

AddThis Social Bookmark Button
altالتأريخ والنـشأة :- الفن هو صنيعه الأفراد ، ولـكنه تعبيراً عن المـكان والـزمان وذلك حسب ( آلان باونيس )
والذي كان أستاذاً لمادة تأريخ الفن الحديث في جامعة لنـدن
رئيس للعديد من المؤسسات الراعية للفن، وهو الذي أدار الكثير من المعارض الكبرى ، وكذلك عمل كمدير لأكبر وأشـهر دار عرض للفنون التشكيلية في إنكلترا ..... والتي كانت تدعى " تيت ليري " بالإضافة إلي أنهُ لديه العديد من المؤلفات والكتب عن الفنانين أمثال بيكاسو ، غـوغـان وكثيرون غيرهم . وكما رأى الناقد جبرا أبراهيم جبرا ... في تقديمه للكتاب المترجم للأستاذ فخري خليل والمسمى " الفن الأوربي الحديث " فهو يرى أن هذا الكتاب يضعُ التحليلات المرهفة ويقرب شرح المصطلحات الفنية بدقه ، ثم يكشف عن المعرفة لمـا لعبهُ الفن التشكيلي في تغير الرؤية لدى الـمـتـلـقـي..وبتالي كيفية تعميمـها لتنتشر إلى حضارة العصر هـذا .......... والبداية كانت في أوربا ثم إنـتـقـالهـا إلى العالم أجمع .
في ربيع عام 1863 قَدّم رسـام شـاب يدعى " إدوارد أمانيه " إلى لجنة التحكيم في صالون باريس بعضاً من أعماله والتي رفضت جمـيـعـاً ، وكذلك رفضت الكثير من أعمال للعديد من الفنانين ..... مما أغضب آؤلائك الفنانون .... فقاموا فوراً وفي فوره الغضب بتقديم التماسا إلى الإمبراطور نـابـلـيون الـثالـث يوظحون موقفهم الرافض للنتيجه تلك ، والذي بدوره شـك بأنه ....... أن لا بد من أن يكون في الأمر خطـا ...... وألا فهل يـعـقـل أن يرفض كل هؤلاء الفنانون والمئات من الأعمال ...... فلذلك سـمح لهم بإقامة معرضـاً خـاصـاً للرسـوم والأعمال المرفوضة بالذات من قبل لجنة التحكيم .
أطلق على ذاك المعرض في حينه بـ " معرض صالون المرفوضات " ومن هناك وبذلك المعرض كانت نقطة البداية في تأريخ الفن الحديث في أوربــا.   
 من المهم أن نعرف بأنه لم يكن هناك إ ختلا ف كبير بين ما عرض في صالون المرفوضات والصالون الباريسي الرسمي ، ألا ببعض الأسـتـثـنائات ، منـها لوحة " لـمّانـيـه " وبضع إعمال أخرى لفنانين أخريين ...... أشكالاً مرسومة بألوان داكنة وكئيبة في الغالب ...... تشعرك بالحزن والكآبة وعلهُ أن الفنان كان يمر بأزمة نفسيه . كان الفن التشكيلي في القرن التاسع عشر يزدادُ ويتسع باطراد حيث كان النصيب الأوفر في الغالب مكرسـاً لتلبية الذوق العام السائد آنذاك ، ومن أهم أسـبـاب اعتبار صالون المرفوضات مهمـاً كانت هي ....  أنه قد زعزع قــدّر الصالون الرسمي في عيون الفنانين والجمهور على السواء وهذا الشيء بحد ذاته كان مستحيل سابقـاً...... والسبب هو الدور الطاغي الذي كان يلعبه الصالون البـاريـسي الرسمـي في أواسط القرن التاسع عشر أو كذلك مع الأكاديمية الملكية البريطانية في إنكلترا ، أو غيرهـا من المؤسـسـات الأخرى المعنية .
 صار من الممـكن للفنانين جمـيعـاً ، وبـعـيـداً عن الصـالون الـباريـسـي وسيـطرةُ .... من عرض أعمـالهم الفنية في معارض خاصة بهم بعيداً عن خيارات الصالون الرسمي ، وبذلك فرض صالون المرفوضات وضـعاً جـديـداً مـثل مـا فـعـل الأنـطـباعيون عـــام 1874 .
· ازدادت الأنـشـطة التجارية والـتعـاملات ، وظهر وسـطاء تـجارة الفـن وسماسرتهُ ، وهـذا الوضع أبرز نمـطـاً جـديـد غـير مـألـوف ، حيث يقوم الوسـيط بإقامة مـعارض لمـختـلف الفنانين وبذلك أصبـح هناك وكلاء للفنانين يديرون شؤونهم الـمالية في مـا  يتعلق بالجانب الفني من حياتهم .  
تتنامـي استقلالية الفنانين وخاصة ممـَن كانوا ولزمن طويل يعملون لصالح من يسـّمون بالحماة أمثال ( الملوك ، النبلاء والأمراء ، ووجوه الطبقة الأرستقراطية ، والطبقة المستنفذة في الكنيسة والبلاط ، وغيرهم من أصحاب السلطة والمال والجاه ) وبذلك كـسّر الفنان القيود المفروضة عليه ، و انتهت سـلطة الحكم على أعمال الفنان من قبل زميله الفنان الآخر أيـضاً .
· الحرية التامة التي فاز بـها الفنـانـون بعد الـثورة أو من الممكن لـنـا تسـميتـها ، إنتفاضة ، كالتي شـهدتـها باريس عـام 1863 ، حيث أنهت سـيطرة ، ومـباركة ، أو ربـما قـناعة الحكـام و المتنفذين في حيـاة وشـئون الـفـنانـيـن ولهذا توارث الفنانون الحرية ، وأظافوا عـليـها السمة التي سـميت بـ ( الـفن الـحديـث ) .
· ظهـور فـنـانـون رواداً انتزعـوا المواقع ، وذهبـوا بـعـيداً في الإفصاح عن الحـداثة في عروضهـم في صـالون المـرفوضـات وخاصة أحد أعـمـال أدوارد مـانـيه المـسمى ( غداء على الـحـشـائـش ) ، وفـيهـا شـابان متأنقان بصحبة فتـاتين عـاريتين ... يـتـغدون في وسـط الـغابـة ، مـمـا أثارت هـذه اللـوحـة أصحـاب الـفـن الـرسـمي و اعتبارها – عـمل شائن بـسـبـب مـجـاورة العاريات لرجال بـمـلابـس أنـيقة ، والحقيقة أن الإثارة كانت أكثر بـسـبـب أن إحدى الفـتاتـيـن تـحـدّق آلي خـارج الصـورة بإثارة ، وقـد لا تـكون دعـوه .... مـقصـودة بـقـدر ما هـي تـذكير للنـاظـر بأنـهُ إنـما يـتطـلع إلى رسـم فـحـسـب .
· و بـسـبـب من التـغـيـر الـحـاصـل لـدى طـريـقة تـفـكـيـر الـفـنـان الـحـرة ، وهو الذي تـخلص من سـلطة زمـلائهُ في المـهـنة من الأكاديميين الذين كــانوا يـعيـشـون عصـرهـم الذهبي حـين كـانـت سـلطـتهـم قوية و مـعترفاً بـها من قـبل الـفنان والجـمهـور على حـّـد ســواء ، وأمـثالـهم كان - جو شوا و ديـنولـدز - .
إذاً نـستـطيع القول أن أدوارد مـانـيه (1832-1883 ) في الواقع كـان فنانـاً تقـليـدياً من نوع خاص ، لـم يـجذبه الفن الـمألوف في الـصالون الرسـمي بل كـان يتـمـيز بـبعـض الخـصائـص من الفن الماضـي ، ومن بين الـفنانين الذين رغـب أدوارد مـانيه إبرازهم وإعادة تقديمهم بشكل حديث .... أمـثال فـيلاسـكيذ ، رامبرانت ، روبـنز و تيـتـان ، وبذا كـان مـانيه الفنان البادئ و القـائد المـعاصر الذي ألتزم موقف الحرية والـتغير ، وبالتالي قــاد صـالون المرفوضات الذي أسـتوعب الفنانون المغضوب عليـهم والتواقين إلى امتلاك ناصية أعمالهم لوحدهم من دون التدخل في اختياراتهم للموضوعات الفنية التي  يؤدونها،وكذلك استيعابهم للجمهور من عـامة الـشـعب الذي كان مـحرومـاً هو الآخر من الاستمتاع بمشاهدة الأعمال الفنية في الأماكن العـامة ، وبذلك كسرت تلك القيود والقواعـد التي كـانـت تـتحكـم في الفن من قبل الأغنياء والأرستقراطيين من رجال الحكم والكـنـيسة .
من الجدير بـنا أن نتعرف على فنان كبير شـغـل فـنهُ الجميع في ذلك العصر ومنهم الفنان " أدوارد مـانـّيه " نـفسـهُ أيـضـاً حيث كـان لـه الـدور الواسـع فـي حركة الفن الأوربـي الـمعـاصـر ، لـما كـان يبـغـيه من حـريـة ، والـذي سـعى جـاهـداً أن يـعطـيهـا للأخريـين وهـو الـفنـان الكبير غـوسـتاف كوربـيه ( 1819 - 1877 ) أختار كوربيه أن يـنّـهل من تجاربهُ الخاصـة في حـياته اليومـية التي يـعيشـها مع الأخريين و مع أقرب الـناس أليه .... كأصدقائهُ ، معارفهُ ، مؤيديه ، واعتبارها عناصر لخدمة دافعهُ الإبداعي الخاص ، وهـنا تـكمن الـمناظر الطـبيـعـية الواقـعية ، مـما جـعـل مـانـيه يفكر كثيراً بهذه الأعمال وخاصة (المحترف ) لـكوربـيه ، ويلاحض ذلك واضـحـاً في أعمال مـانـيه مـثـل (الموسيقي العجوز) و( حفله موسيقية في لتويلري) .
 من ناحية أخرى تأثر أدوارد مـانيه كـثيراً بـصديقه الـشاعـر ( شـارل بـودلـير 1821 - 1867 ) هذه الصداقة القوية والـقصـيرة والتي تبينت في أفكـار وتأثيرات النفسية التي أستمدها مـانـيه في رسم الحياة الحديـثة المتجلية في أعمال تلك المرحلة ، فالشاعر بود لير كان يعتقد أن الأناقة مـذهـبـاً .... لذلك أقتفي الشـاب مـانيه أثره في التأنق والاعتناء الـتام والدائم بمظهره .
ولكن من الجانب النفسي كان مـانيه يرغب في الانفصال عن الرومانـسـية التي تـحلى بها " ديلاكروا و آنغـر " فكان يريد فــناً يـكون بمنأى عن مشاهديه ِ ..... فلهذا جاءت التحديقة المتأنية لأنموذجهُ " فكـتورين مورين " حين وقفت ليرسـمها في صورة ( الغذاء وآولمبيا ) وحيث أن بفضلـها استطاع مـانيه أن يتربع كقائد للفن الطبيعي الباريسي ويثبت ذلك في صالون عـام 1865 ، اعتلى عـرش الحرية الممنوحة للـفنان بجدارة ... مما عزز سيطرتهُ بالكامل على العمل الفني ذاتهُ وخاصة في أعماله " تنفيذ حكم الإعدام في الإمبراطور مكسـيملـيان " ثم الشرفة وأخيراً العمل السـيدة على شـرفه وكـل ذلك حـدث بـعد زيارتـهُ آلي أسبانـيـا . وأخيرا ...... أقول كان الفن الماضي العظيم مكرسـاً لتـمجيـد الـخالـق أو فكرة تـحـقيـق تـكامـل الإنسان ، أو قد تكون خدمـة للطبـيعة ...... ولكن مانـيه نجح في تحويل الفن آلي الداخل آي الفن من أجـل الفن .... ويتضح ذلك لدى فـنانّي قرن العشـريـن من الذين أمسكوا زمام شـراع الحرية والتغير الذي بدأه مانـيه وصحبهُ وبقى بعضهم مثل بود لير ..... أسير شِـرك الماضي الرومـانسي يكتنفهُ حــس من الإثم والخوف من التغير . أنتهى الجزء الأول