Get Adobe Flash player

اخر المقالات

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

رداً على المغرضين ..

رداً على المغرضين ..

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

فتوى المرجعية العليا للشعب العراقي: انتخاب الاسلاميين حرام! رزاق عبود

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟  رشيد الخيّون

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟ رشيد الخيّون

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين .  سرمد الطائي

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين . سرمد الطائي

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد "فهد" من سجن الكوت الى الرفاق ..

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم " الپێشمه‌رگه"؟! يوسف أبو الفوز

من ذكريات المسرح الأنصاري , يوم بكى الأنصار. محمد الكحط

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

حسن العلوي: يكتب وصيته ..  حسن حاتم المذكور

حسن العلوي: يكتب وصيته .. حسن حاتم المذكور

أحلام الناس البسطاء .. سامح عوده

الى جميع الهيئات والبرلمانات الدولية والقوى المحبة للحرية والسلام.... تضامنوا مع الطفولة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

سندريلا العراق .. حسين علوان

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين .  د. علاء الأسوانى

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين . د. علاء الأسوانى

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة .  جعفر عبد المهدي صاحب

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة . جعفر عبد المهدي صاحب

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

AddThis Social Bookmark Button

alt

تعتبر ظاهرة الاغتصاب إحدى أبشع الممارسات التي تمارس بحق المرأة والمجتمع، والتي تتكئ في أساسها إلى البنية الذهنية النابعة من الثقافة الذكورية الحاكمة، والتي تمارس أبشع أنواع اعتداءاته على المرأة من خلال فرض عنفه الرجولي عليها عنوةً لقد بدأ تاريخ النظام الذكوري الحاكم منذ خمسة ألف عام، وقام بتوطيد سلطته بالسيطرة على إرادة المجتمع الذي جرد من إرادته، فكره وروحه، وهذا ما تم بداية على المرأة التي كانت البنية الأساسية والجوهرية للمجتمع. إذاً فالاغتصاب هو قاعدة قانون النظام، التي تنعكس أشكاله بعدة طرق كالعنف، العنوة والإرغام. وتمارس هذه الطرق على جسد، بدن وروح المرأة، وعلى الهوية الجوهرية للمجتمع الإنساني. وذلك لتحطيم إرادته واغتصاب حريته وإبادتها. حيث يسعى النظام الرأسمالي الحداثوي من خلال هذه الممارسات اللاإنسانية إلى تحطيم أهداف الفرد وكسر إرادته، وبهذا الشكل تجعله مستسلماً لكافة خدماته. فإن سلب إرادة الفرد وكرامته وشل طاقاته سد الطريق أمام كفاحه، وتركه في موقع بسيط، مستنكرة على إنه يعيش، يفكر، ويحس بكل ما يدور من حوله الاغتصاب هي الوسيلة الأساسية للقوى الحاكمة، وشكل من أشكال إعلان قوتها على كافة أفراد المجتمع. كذلك هي التعبير الأساسي عن الممارسات التي تمارس بحق المرأة؛ مناهضة بذلك لنضالها، وهي رد فعل كبير على الحياة الإنسانية الاجتماعية. وعند تعريفنا لجوهر ثقافة الاغتصاب علينا القيام بتقييم الميادين التي تم فيها تطبيق وتنفيذ ممارساته، وبما أن المرأة هي الضحية الأولى في هذا الموضوع، فإن ذلك يكون عامل هام في سبيل تكوين توجيهات نضالنا. 
إن المنطق الجنسي الذي حول المرأة إلى مال وملك خاص، جعل الاستيلاء عليها أمراً مشروعاً. وتم تنفيذ هذه الممارسات وفق مشروعية ضمن قواعد المجتمع وداخل العائلة أيضاً, حيث تحاكم المرأة وفق القواعد التقليدية المطرزة بطراز سلطوي تخدم مصالح الرجل ونظامه المتسلط. إلى جانب ذلك النظر للمرأة كجنس أو طبقة إنما كان يفرض عليها العيش تحت سيطرة الرجل، من خلال إجبارها عنوة في أن تتحلى بالطاعة والخنوع أمام زوجها. إذاً كل هذه الممارسات تعبر لنا عن حقيقة الاغتصاب التي تحولت إلى أكبر جريمة ترتكب يومياًَ وبشكل ممنهج على جسد، روح، وفكر المرأة. 
إن الدولة التي هي منبع النظام الرجولي الحاكم بذاته، قد حولت المرأة إلى سلعة تباع في الأسواق بدءً من جسدها، إلى تنظيمها في أماكن الفحوش، وكثرة بيوت الدعارة التي تمت فيها بيع وشراء جسد المرأة أصبحت أمر مباح في قوانين كافة الدول. ففي تركيا كانت توجد امرأة تدير بيوت الدعارة وهي المسؤولة عن دفع ضرائبها التي كانت تقوم بتسديدها بشكل منظم، لذلك قامت الدولة بمدح تلك المرأة وأعلنت على إنها مواطنة صادقة تقوم بواجباتها الوطنية.! كما أن الدولة تقوم باستخدام المرأة كوسيلة في استعمار الأوطان، وفي الضغط على النزعات السياسية، وعندما ترغب في تحطيم إرادتهم. والجيوش ترى اغتصاب المرأة حق طبيعي لها، ويعتبرون المرأة الغنيمة الأساسية للحرب. ومن حق المنتصر والقوي اغتصاب جسدها. فعندما دخل الجيش الأمريكي العراق، كان جنوده يقومون باغتصاب النساء وبمعاملتهن أقذر معاملة، وذلك للتلاعب بكرامة الشعب والمجتمع، لكن حيال كل هذه الأفعال الوحشية التي تمت بحق المرأة لم تنطق أية دولة من دول العالم ولو بهمسة واحدة، وصمتهم هذا إنما كان يفيد شيء واحد ألا وهو:" أنه حق مشروع لهم"، ذلك لأن الاغتصاب هو شكل ووسيلة أساسية تمارس لخدمة سلطاتهم في تطبيق سياستهم على المجتمع. حيث أن أسس سياسة الدول تستند على مفهوم (القوي يحكم الضعيف) لهذا من حقها التصرف بكافة الأمور كما تشاء. والشعوب التي تغتصب نساؤها إنما يكون الهدف من ذلك السعي إلى كسر إرادة تلك الشعوب واستملاكها. فذهنية الرجل التي تسعى إلى تسليم المرأة وإخضاعها لكافة خدماته وذلك بجعلها ملكية خاصة عائدة له، والذهنية التي تمارسها الدولة في استسلام المجتمع تحت حكمه، هي نتيجة نابعة من نفس الذهنية التي تسير وفق ممارسات الاغتصاب التي تمارس بأشكال قذرة. 
إن مفاد كل هذه الوقائع إنما هو التصعيد من وعي المرأة للمقاومة ضد ثقافة الاغتصاب وذلك ببذل جهود كثيفة في تجاوز ذهنية التجنس الاجتماعي والتطوير من كفاح الشعوب ضد سياسات الدولة العنفوانية والعدوانية. 
كما يجب القيام بالحملات التي تهدف في جوهرها إلى نضال حاسم وواضح ضد تلك الممارسات اللاإنسانية. حيث إننا بدأنا بحملة كان شعارها:" لنصاعد من كفاح الحرية، ونتجاوز ثقافة الاغتصاب ". حيث أن هذه الحملة التي بدأناها ذات أهداف حقوقية وتقوم بمحاكمة المجتمع الجنسوي والذهنية التسلطية للدولة، داعية إلى تغيير القوانين السياسية، الاجتماعية والإيديولوجية السلطوية. 
وعلى هذا الأساس فإن مبادئ حملتنا التي تم أخذها بعين الاعتبار، هي التصاعد من الكفاح الإيديولوجي ضمن إطار الأهداف السياسية والاجتماعية بشكل مؤثر في ساحة كردستان، وذلك من خلال شل الممارسات والضغوطات التي تتم باسم العادات والتقاليد البالية، وكسب المرأة المزيد من الوعي والمعرفة في استرداد إرادتها الجوهرية وتجاوزها المواقف التقليدية والتصدي لمفهوم الحرية الزائفة التي يدعيها الرجل، حيث إن إظهار هذه الإرادة الحرة للمرأة إنما هي من ضرورات تكوين المجتمع الأخلاقي والسياسي الذي يتخذ حرية الأجناس أساساً. 
إن التنظيم وفق المبادئ والمقاييس الأخلاقية هي من أهم الأهداف الأساسية للحملة, وهذا ما يجب البدء فيه بداية ضمن العائلة بما إنها البنية الأساسية للمجتمع الذي كانت ثقافة الأم الآلهة هي السائدة فيه، وذلك بالصد لكافة القواعد التي حولت نفسها إلى عادات اجتماعية طبيعية تمارس ضد المرأة. كما إن حقيقة المجتمع الكردستاني بحاجة إلى إجراء هكذا تغييرات. حيث يجب الإعلان عن نهاية العنف ضمن العائلة، ترك الاستثمار الجنسي، تجاوز العادات والتقاليد اللاأخلاقية، عنف الأسواق، الاستيلاء على موقع المرأة والاغتصاب المباح، فإن كل هذه الممارسات التي ذكرناها هي التي تنتج العبودية، وهذا ما يتم توطيده بشكل خاص من طرف الدولة في مجتمع كردستان. حيث إن ظاهرة الاغتصاب التي تمارس على المرأة عنوة إنما تتم على كافة المجتمع الذي تكون عائدة إليه، فالتسلط الوحشي الذي يتم على المرأة يفتح الطريق أمام ضعف روح المقاومة لدى المجتمع. كثير هي الأوضاع المماثلة التي بمستطاعنا من خلالها التعرف على حقيقة ثقافة الاغتصاب الممارس على المرأة وبالتالي على كافة المجتمع. والهدف هنا هو تحليل ثقافة الاغتصاب بكافة أشكاله والنضال ضده. 
وفي حقيقة كردستان المستعمرة نحن وجهاً لوجه أمام هجمات على وطننا وشعبنا. حيث يقوم العدو بتجسيد العبودية، والحط من قيم وأحكام المجتمع الكردي. ومقابل هذه التقربات أظهر شعبنا إرادته الجماعية بالنضال والتصدي لكافة الممارسات الصادرة من النظام السلطوي الحاكم في تركيا والتظاهر في مواجهة ظاهرة الاغتصاب. لذلك تهدف الدولة التركية في تجزئة النضال في كردستان من خلال تحطيم روح المقاومة للشعب، وذلك عن طريق استخدامه العديد من الأساليب كحرب العصابات، بواسطة الجيش وقواته الخاصة. فالدولة هي ذاتها التي تقوم بتشريع ظاهرة الاغتصاب وانتشارها وتطويرها كوسيلة للحرب، فتسيير المخدرات والفحوش إنما هي حرب إستراتيجية تتطور من قبل الدولة. كما أن اختطاف الأطفال في كردستان، الاستثمار الجنسي، وازدياد شبكات المخدرات أمور لا يمكن تقييمها مستقلة عن الدولة. وعندما يدخل الجنود أرض كردستان بهدف احتلالها يقوم بالاعتداء على المرأة في البداية، حيث يقوم بجمع كافة الشعب في ساحة واسعة ويخلع ملابسه ثم يقوم بالاعتداء على المرأة، وذلك للتلاعب بمشاعر الشعب، كسر إرادته، كرامته واستسلامه في نهاية الأمر، فالدولة تعلن نفسها الزوج للمجتمع وذلك من خلال تأنيث المجتمع. 
إن الظاهرة المسماة بـ الزوجة ضمن مقاييس المجتمع الجنسوي هي الحقيقة التي يتم من خلالها إفراغ هوية المرأة وتجزئة شخصيتها، والحادثة التي عاشت في الآونة الأخيرة في منطقة سيرت أظهرت هذه الحقيقة للوسط بشكل تراجيدي، والأمر الأسوأ الذي لا يحتمله العقل هي قيام عصابات وجنود الدولة التركية باغتصاب أطفالنا الأبرياء. وأكبر دليل على ذلك شاهدناه في التصريح الذي أدلى به محافظ مدينة سيرت حيث قال:" بدلاً من رميهم للحجارة فليقوموا بممارسة الفحوش"، هنا المحافظ بذاته أصبح صورة مختصرة لممارسات الدولة وأعمالها ضد الشعبٍٍ الكردي بجملة واحدة. 
نضالنا التحرري إنما يتطور بعزمنا وأهدافنا، ذلك النضال المقدس الذي نقوم به إنما يكون في سبيل بناء مستقبل حر لأطفالنا؛ لكن الدولة بهذه الأعمال القذرة تصرح لنا بهذا الشكل:" ربما تحاربوا وتكتسبوا كل شيء أيضاً، لكن باغتصابنا لأطفالكم سنقوم بتحطيم مستقبلكم الذي تحاربون من أجله، سنعدمكم وسنقضي عليكم وعلى مستقبلكم الآتي من الآن "، لقد طرق العدو بابنا حرباً دون أخلاق ورحمة، فمحافظ منطقة سيرت يتابع قائلاً:" إذا بعتم أنفسكم وتخليتم عن كفاح الحرية ستصبحون أفضل الأكراد". لذلك حتى المدارس قد حولت إلى بيوت للدعارة، والأطفال المعتقلين في السجون يواجهون معاملات لا علم لأحد بها، كما أن المرأة السياسية الكردية تغتصب من قبل رجال الأمن والدولة، وبهذا الشكل تسعى إلى تحطيم إرادة شعبنا في كردستان. 
يتطلب تنظيم كافة أفراد المجتمع وفي البداية المرأة مقابل ممارسات وثقافة الاغتصاب التي تنفذ من قبل الدولة بشكل علني وواضح لهذه الدرجة، والقيام بتصعيد كفاح الحرية والمقاومة الكبيرة، حيث يترتب علينا القيام بنضال مكثف في مواجهة ثقافة الاغتصاب التي تهدف القضاء على كافة شعبنا، والعمل على تحطيم جميع وسائل الدولة التي تؤدي إلى دمار حياتنا الحزبية، التنظيمية والاجتماعية. كما يتطلب منا الإبداء عن جهاد قوي وجدي التي تتم وفق المقاييس الاجتماعية الحالية. كما أن تحقيق التطورات والتحولات المطلوبة، لا يمكنها أن تقام إلا ببذل النضال والجهود في سبيل الحرية. إذ لم نقم بتوعية طراز حياتنا وبنيتنا الاجتماعية ونضوج شخصيتنا من محور تأثير الإقطاعية والحداثة الرأسمالية، سوف لن نستطيع تجاوز ذهنية السلطة التي تنتج الاغتصاب دائماً، وتفرض العبودية المشروعة التي تنتج معها الجنسية، وبتجاوزنا لتلك القضايا بإمكاننا إعاقة مخططات السلطة والدولة. فإذا لم نتخلى عن الذهنية الجنسوية التي هي من أهم مصادر الاغتصاب سترى الدولة لنفسها الحق في الاستيلاء على وطننا، نسائنا وأطفالنا وإبعادنا عن حريتنا، كما إنها ستلعب بنفسية المجتمع وتستخدمها كما تشاء. لذلك يتطلب منا العلو من النضال عاجلاً مقابل ذهنية وثقافة الاغتصاب وذلك بشكل راديكالي. 
والقائد عبد الله أوجلان قد وضح لنا العديد من طرق النضال والكفاح، وقد أوضح لنا ما يتوجب علينا القيام به تجاه الذهنية الجنسوية بقوله: "الطلاق الأبدي من النظام والذهنية المتسلطة والمتحكمة". وإن الهدف الأساسي من الحملة التي بدأنا بها لخوض النضال ضد ثقافة الاغتصاب، إنما هو تحويل توجيه الطلاق هذا إلى أرضية اجتماعية مهمة جداً. 
لهذا يتوجب على جميع كادراتنا وكوادرنا التصعيد من مستوى نضال الحرية براديكالية وجرأة كبيرة في كافة الساحات. وذلك يمر من تجاوزنا لنظام تفكيرنا المتشكل بتأثيرات الذهنية التسلطية وحقيقة شخصياتنا كنساء ورجال المتخذة شكلها ضمن إطار المجتمع الجنسوي، وهذا يمر من التغيير والتحويل ضمن إطار الإيديولوجية التحررية، وحينها سيكون له تأثير على تجاوز ثقافة الاغتصاب والذهنية الدولتية لدى كافة أفراد المجتمع خاصة لدى المرأة التي هي العمود الفقري الأساسي لذلك المجتمع. فنحن في البداية يجب علينا انهيار النظام في ذاتنا وذهنيتنا، وذلك بالاستناد على النجاح الذي نحققه من خلال تسيير الكفاح تجاه ذهنية الاغتصاب الشائعة بشكل مشروع وضد كافة أشكال مؤسسات الدولة. بهذا المعنى إن حملة المرأة التي تمت تحت شعار" لنصاعد من كفاح الحرية، ونتجاوز ثقافة الاغتصاب’’ بقدر ما ستوصل بنا إلى مستوى هام من الحرية ستكون وسيلة لتصعيد النضال أيضاً