Get Adobe Flash player

اخر المقالات

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

رداً على المغرضين ..

رداً على المغرضين ..

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

فتوى المرجعية العليا للشعب العراقي: انتخاب الاسلاميين حرام! رزاق عبود

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟  رشيد الخيّون

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟ رشيد الخيّون

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين .  سرمد الطائي

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين . سرمد الطائي

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد "فهد" من سجن الكوت الى الرفاق ..

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم " الپێشمه‌رگه"؟! يوسف أبو الفوز

من ذكريات المسرح الأنصاري , يوم بكى الأنصار. محمد الكحط

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

حسن العلوي: يكتب وصيته ..  حسن حاتم المذكور

حسن العلوي: يكتب وصيته .. حسن حاتم المذكور

أحلام الناس البسطاء .. سامح عوده

الى جميع الهيئات والبرلمانات الدولية والقوى المحبة للحرية والسلام.... تضامنوا مع الطفولة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

سندريلا العراق .. حسين علوان

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين .  د. علاء الأسوانى

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين . د. علاء الأسوانى

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة .  جعفر عبد المهدي صاحب

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة . جعفر عبد المهدي صاحب

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

AddThis Social Bookmark Button

فكر انساني حر واصالة للوطن والعلم

حوار مفتوح مع الدكتور سعيد اسطيفانا

عماد رمو

اكثر الجيوش رهبة واقسى الديكتاتوريات وحشية واعمق الاديان فلسفة  تخاف من الفكر الحر، لا تخاف من جيوش الاعداء او قساوة ضباطها او كهنة معابدها لانها لا تفكر ابدأ وان فكرت فانها تفكر في جيش اخر او في ديكتاتورية جديدة او في دين اخر. منذ ان تعلم الانسان الحياة المدنية وبدأ يُنشأ المؤسسات الادارية والدينية للسيطرة وادارة المجتمعات الجديدة فان اول ما بدر الى ذهنه هو كيفية السيطرة التامة على الرعية ومنح السلطة الى الراعي الاوحد. لقد استعمل الديكتاتور دائما الوسائل القاسية في الوصول الى كرسي الرئاسة، في احدى يدييه صولجان السلطة وفي يده الاخرى البندقية للمحافظة على هذا الصولجان. ولكن وفي جميع فترات الانسانية ظهر من الرعية ثائر على السلطة وصولجانها، ثائر بافكاره الانسانية الحرة التي ترفض التبعية المطلقة والذل والهوان من اجل اقتسام الوليمة مع السلطان. في القوش الابية ومنذ بداية القرن العشرين ظهرت الافكار الثورية والتي ارادت ان تنقذ الشعب والرعية من سيطرة الافكار السلطوية الكثيرة سواءا السياسية او الادراية او الفكرية والاقطاعية او التي كان لها علاقة بجعل الانسان الشرقي متخلفا عن اخيه الانسان في باقي المعمورة. لقد هب شباب القوش ضد الفكر الاقطاعي والرجعي المتخلف حينها وكان هناك ظروف هيأت هذا الرفض رغم ريفية المجتمع الالقوشي وسيطرة المؤسسة الدينية حينها، ولكن تاصل الثقافة وتجذر الحرية في فكر الانسان الالقوشي جعل من القوش واحة كبيرة للحرية الفكرية وقلعة لصيانة المباديء الانسانية ومن هؤلاء الشباب ظهرت شخصية الدكتور سعيد اسطيفانا واضحة بينهم واخذت هذه الشخصية الفكرية والعلمية تؤثر في المسيرة النضالية للفكر الرافض الحر وتهيأ للاجيال القادمة التربة الرطبة والخصبة لاحتضان الفكر الحر.
                                           

alt
د. سعيد اسطيفانا

انني لا انتمي للجيل الذي نشأ وتربى فيه الدكتور سعيد اسطيفانا فهو من جيل والدي ولكن شخصيته وافكاره واسمه ظل يشع في حلقات النقاش الشيوعية والعلمانية الحرة حينها ورغم الاضطهاد والاستبعاد والظلم الذ حل به فانه بقي امينا للمباديء التي نشأ عليها. لقد سجن مرات عديدة وابعد عن وظائف حساسة جدا كان من السهل عليه الحصول على امتيازات كثيرة ولقت عائلة اسطيفانا الكثير من عنف السلطة حينها لابل تم هدم احد بيوتهم ايضا لانتمائهم للفكر الشيوعي الحر ولكن ابى ان يستسلم او ان يتوقف عن التفكير والنضال سواء في الوطن او خارجه وبقيت القوش نصب عينيه يشتاق لها دائما ويحن اليها كلما سنحت له الفرصة لذلك. 
منذ ان بدأت بنشر الحوارات المفتوحة مع ابناء شعبي وبلدتي كانت تراودني فرصة اللقاء بهذه الشخصية النادرة والتي رسمت ملامح الشخصية الوطنية بصورة عامة وملامح الشخصية الالقوشية الثائرة بصورة خاصة، ولم اكن اتوقع ابدا بان يحالفني الحظ باللقاء معه لعدم معرفتي الشخصية به سابقا وذلك لاستبعاده من البلدة والوطن مذ كنا شبابا حيث ترك الوطن عام 1978 و(بنصيحة من الحزب الشيوعي) حينها ولكن ظلال افكاره ونضالاته السياسية بقيت ترفرف علينا نحن الشباب وما اروع ان يخصنا جميعا بهذا الحوار المفتوح النادر والذي رسم لنا خارطة نضالية وانسانية وعلمانية وعلمية ووطنية واضحة كنا قد افتقدنا اجزاءا كثيرة منها بسبب انشغالاته الكثيرة وما اروع ان يشمل هذه السيرة الانسانية المثالية بصور عن تلك الايام، صور كتابية، وما اجمل سرده للاحداث، وما اعمق ذهنه ورغم عدم تعوده على الطباعة بالحروف العربية لكنه اصر ان ينهي هذا الحوار العميق باقل وقت ممكن، ليس فقط الحوار كان مهما عنده ولكن الصور التي اغدقنا بها وكرمه لنا بمشاركته جميع مراحل حياته وبذهنية المثقف الحر اصر ان تكون عائلته المباركة معنا والانجازات الانسانية والفكرية والعلمية التي حققتها معه. 
 يشمل الحوار المحاور التالية:
المحور الاول: الجذور الاولى في القوش.
المحور الثاني: سعيد اسطيفانا والشيوعية.
المحور الثالث: من شيوعي ثائر الى عالم في الكهرباء.
المحور الرابع: العودة للوطن والعمل المهني.
المحور الخامس: سقوط الجبهة الوطنية وهجرة الوطن مرة اخرى.
المحور السادس: ما بعد التغيير عام 2003 والانتخابات البرلمانية المقبلة عام 2014؟
المحور السابع: القوش والمستقبل.
 في جو تسوده الحرية في الكتابة ومن دون تقييد بنظام او سياسية صحيفة ما او موقع فكري قام الدكتور سعيد اسطيفانا وبصدر رحب بالاجابة على مئات الاسئلة التي ضمنتها في هذه المحاور السبعة، اسئلة بعضها فكرية واخرى شخصية وثالثة تخص مجريات الامور السياسية والفكرية والتي شملتها بفترة طويلة تقارب سبعة عقود من عمره العزيز علينا والذي هو ولحد الان في عنفوان الشباب فكرا وانجازا وحيوية. وهذه بعض المقتطفات من الحوار الشامل والذي سنيشر بحلقات متسلسلة قريبا.
من المحور الاول وحول الجذور الاولى في القوش يكتب لنا: بالنسبة لعائلتنا بيت اسطيفانا وحسب ما سمعته من والدي واعمامي واخرين من جيلهم اننا كنا في بندوايا وكان جدي حنا يعمل ويفلح البستان التحتاني وانه جنى قسم من ثروته من بيع قشور الرمان المنتج من ذلك البستان الى الجيش العثماني الذي كان يستخدم قشور الرمان في دباغة الجلود المستعملة في انتاج احذية عساكره. واتذكر ولحين ما غادرت القوش الى انكلترا عام 1961 ان العم داويذ كان يشغل طاحونة (ارخل) مار ميخا (بجانب كرا د ستاثا). لا اعرف متى غادرت عائلتنا بنداوايا نهائيا.
اما من المحور الثاني وحول انتمائه للشيوعية فيقول: كان التشكيل الطلابي الذي انضممت اليه اشبه بخلية حزبية فكان لنا اسماء مستعارة وكل اربعة او خمسة يكونون هيئة لها مسؤؤل وتجتمع دوريا وترفع محاضر اجتماع. اتذكر كان للاتحاد نشرة سرية بخط اليد ببضع صفحات من الورق الخفيف وكن نعيد نحن ايضا استنساخها على ورق خفيف وتوزيعها سريا على من نثق بهم كما كنا ندفع اشتراكات شهرية ضئيلة ونسعى لجمع تبرعات وكانت ضئيلة ايضا. ولم يدم الامر طويلا حتى انضممت الى تشكيل مشابه الا وهو خلية حزبية وصار لي اسم مستعار ثاني ولم يختلف العمل في الخلية الحزبية عنه في الخلية الطلابية وكنا ايضا نستلم جريدة الحزب (القاعدة) بخط اليد على ورق خفيف وبدورنا كنا نستنسخها على ورق مشابه ونوزعها سرا كما كنا ندفع اشتراكات ونجمع تبرعات الخ. اتذكر محاولاتنا لاحياء الذكرى الاولى لانتفاضة 1952 من دون نجاح نتيجة القمع السائد وامكانياتنا المحدودة.
وفي المحور الثالث وهي الفترة التي بقي فيها في انكلترا لدراسة الكهرباء يقول: في اعقاب شباط الاسود واجهتنا مهام التصدي للانقلاب الدموي فمباشرة بعد الانقلاب قمنا باحتلال السفارة في لندن لعدة ساعات ثم خرجنا بمظاهرة طافت شوارع لندن وواصلنا اعمال ونشاط فضح الانقلاب في كل المدن والجامعات والكليات التي تواجدنا فيها. بعد مدة تشكلت لجنة التضامن مع الشعب العراقي برئاسة الجواهري الكبير فصارت  هذه اللجنة توجه وتقود العمل التضامني. الجميع وانا منهم لم يبخلوا جهدا في هذا الخصوص وان كان على حساب الدراسة والصحة والجيب خاصة بعد فصلي من البعثة.
ومن المحور الرابع وهي الفترة القصيرة التي بقي فيها في بغداد واثناء الجبهة الوطنية يقول: تم تنسيبي الى المعهد المتخصص التابع لوزارة الصناعة والذي كان يقوم بدراسات لصالح مؤسسة الكهرباء (حينها لم يكن هناك وزارة الكهرباء) وكنا نداوم في كهرباء بغداد. بعد اسابيع تم استدعائي للامن العامة واجروا تحقيق معي كاجراء روتيني كون عملي له علاقة بالكهرباء حسبما قالوا. بعد اسابيع ابلغتني الوزارة بنقلي من المعهد المتخصص الى مديرية القطاع المختلط مع تنسيبي الى شركة الهلال لصناعة المبردات. يبدو انهم وجدوا خطورة في ابقائي بالقرب من مؤسسة الكهرباء وان كان هذا مجال تخصصي. خلال فترتي القصيرة مع المعهد المتخصص اجريت بحثا بموضوع استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المناطق النائية عن الشبكة الوطنية. في حينها كان موضوع الطاقة المتجددة لا زال في طور التفكيروالتنظير. قدمت البحث الى مدير عام كهرباء بغداد ولا اعلم ما حل به حيث تم نقلي وانغمرت في امور اخرى.
اما من المحور الخامس وهو حول تقييمه للجبهة الوطنية حينها يقول: الخلل ليس في عقد الجبهة وانما في كثرة التفاؤل بها والثقة الزائدة في البعث واعتقد ان للقناعة السائدة آنذاك في صفوف الحركة الشيوعية بان العالم هو في مرحلة الانتصار والتغلب على الرأسمالية وان للاتحاد السوفييتي والمعسكر الاشتراكي دور حاسم في ذلك اثرا كبيرا في تفاؤل الشيوعيين بالجبهة وفي عدم ابداء الحيطة والحذر اللازمين. لربما كان الافضل وضع برنامج اقل طموحا للجبهة وابقائها ضمن مجالات محدودة وتطوير ذلك حسب استجابة الحليف, الذي كان يقود السلطة, لمتطلبات المرحلة ومن اهمها الديمقراطية السياسية وتنفيذ اتفاقية آذار1970 واطلاق الحريات بكل انواعها وغير ذلك.
 هذا قليل جدا مما يشمله الحوار المفتوح مع الدكتور سعيد اسطيفانا والذي سيغني المكتبة الثقافية الحرة ولمن يريد ان يتطلع على كتاب مفتوح جديد بفصول كتبت تحت ضياء الفكر العلماني الحر.  

...