Get Adobe Flash player

اخر المقالات

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

دولة فاشلة.... سلطات وهويات ....! عدنان حاتم السعدي

رداً على المغرضين ..

رداً على المغرضين ..

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

صور لمرشحي التحالف المدني الديمقراطي من عموم المحافظات العراقية .. 2.

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

أنتخبوا المستقبل ! يوسف ابو الفوز

فتوى المرجعية العليا للشعب العراقي: انتخاب الاسلاميين حرام! رزاق عبود

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العمود الثامن وجوه صدام الساخرة . علي حسين

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟  رشيد الخيّون

العراق بعد 11 سنة.. هل خاب حملنا ؟ رشيد الخيّون

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين .  سرمد الطائي

عالم آخر .. من ستنتخبون وخيال صدام حسين . سرمد الطائي

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

تغريدة الاربعاء :الخازوق العراقي .. ابراهيم االخياط

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

ايها الخرف,الى الهارم الشيخ كاظم الحائري الآيراني الفارسي ومن لف لفه؟ ذياب مهدي آل غلآم

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

سلاما ياعراق : 100 يوم من العزلة . هاشم العقابي

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد

مقتطف من رسالة بعث بها الرفيق الخالد "فهد" من سجن الكوت الى الرفاق ..

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

المهدي المنتظر .. احمد القبانجي

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

صور لمرشحي التحالف المدني .. وايقونات جميلة ومعبرة للتحالف ..1 .

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

تموتين ما لبسچ خزّامة .. زكي رضا

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية. عبدالخالق حسين

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

هل السيد المالكي ولي أمر أم ولي دم؟ زكي رضا

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم

يخدمُ مَنْ الأساءة لأسم " الپێشمه‌رگه"؟! يوسف أبو الفوز

من ذكريات المسرح الأنصاري , يوم بكى الأنصار. محمد الكحط

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

توقفوا عن بث بذور الفرقة بين العرب والكرد ...؟! شه مال عادل سليم

حسن العلوي: يكتب وصيته ..  حسن حاتم المذكور

حسن العلوي: يكتب وصيته .. حسن حاتم المذكور

أحلام الناس البسطاء .. سامح عوده

الى جميع الهيئات والبرلمانات الدولية والقوى المحبة للحرية والسلام.... تضامنوا مع الطفولة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

8 آذارعيد الخصب، عيد الفرح، عيد المرأة

سندريلا العراق .. حسين علوان

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة . خالد ياسر الحيدر

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

شكسبير -- وروائع الأدب الأنكليزي . عبد الجبار نوري

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

بطاقات أنصارية لسيدة الثامن من اذار . يوسف أبو الفوز

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

احياء لتراث بهجت عطية المشين . عادل حبه

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين .  د. علاء الأسوانى

دفاعاً عن المتربصين الحاقدين . د. علاء الأسوانى

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

يوم المرأة العالمي --- زهرة وأبتسامة وحب . عبد الجبار نوري

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة .  جعفر عبد المهدي صاحب

نوري المالكي : جهالة سياسية وفوضى عارمة . جعفر عبد المهدي صاحب

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الكباب أكلة غير ديمقراطية ! يوسف أبو الفوز

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

الولاية الثالثة.. جسور وألغام . عبد المنعم الأعسم

AddThis Social Bookmark Button

alt[ 1 ]{ لقد كنتُ أمسٍ أميرا فأصبحت اليوم مأمورا . وكنتُ أمسٍ ناهيا فأصبحت اليوم مَنْهِيّا . وقد أحببتم البقاء وليس لي أن أحملكم على ما تكرهون } !!! . 
الشرح ؛ في هذه

 الكلمات القلائل الحكيمة يتحدث الامام علي رضي الله عنه حاله بعد واقعة التحكيم التي جرت بينه وبين معاوية بن أبي سفيان الذي كان قد تمرّد عليه ، وعلى حكومته الراشدة تمردا خطيرا . فيصف حاله وموقعه بسببها بأنه تحوّل من أمير ورئيس وقائد وحاكم الى مأمور ومرؤوس ومقود ومحكوم لاصلاحية له ، ومن الناهي الى المَنهي عنه ، وذلك لأجل الشقاق والانشقاق والتمرد الداخلي الكبير الذي حدث في معسكره خلال حرب صفين المشهورة بينه ، وبين حاكم الشام المتمرد عليه يومذاك معاوية ، وبعد واقعة التحكيم التاريخية المعروفة ، فما هي واقعة التحكيم ، وما هي قصتها !!!؟ 
كلمات موجزة عن واقعة التحكيم 
________________________ 
بعد موقعة الجمل المعروفة وهزيمة أصحابها وإنتصار معسكر الامام علي رضي الله عنه إنتصار ساحقا إضطر الامام علي أن يحسم أمره مع تمرد الشام الذي قاده حاكمها يومذاك معاوية . في البداية أرسل الامام علي ممثلا عنه الى معاوية وزوّده برسالة منه مفادّها أن يدخل فيما دخل فيه المهاجرون والأنصار وعامة المسلمين ، وأن لايشق صفوف الأمة ، وأن يبتعد عن الفتنة والتمرد وسفك الدماء . لكن مساعي الامام لم تثمر ، وذلك بإصرار معاوية على مواقفه حيث كان أبرزها دعواه بالإقتصاص من قتلة الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه ، لابل إن معاوية ذهب أبعد من ذلك بعد إتهامه الامام علي رضي الله عنه بالتواطوء في مقتل الخليفة الثالث ، وهو ، بطبيعة الحال بريء من دم الخليفة الثالث عثمان ( رض ) كل البراءة ، وذلك كبراءة الذئب من دم آبن يعقوب . حتى ان معاوية كان يعلم ذلك في قرارة نفسه ، لكنه واجه الامام علي بهذه التهمة الباطلة والفرية الفاسدة كي يُضَعِّف ويأزِّم من موقفه بين المسلمين في تلكم الأيام الخالية . بل بالعكس مما آدّعاه معاوية فإن الامام علي رضوان الله عليه كان من أشد المدافعين عن الخليفة الشهيد عثمان خلال الحصار الذي تعرّض له في عاصمة حكومة الخلافة الراشدة وهي المدينة المنورة كمل هو معلوم ، حتى انه رضي الله عنه بعث ولديه الحسن والحسين رضوان الله عليهما لمساعدة الخليفة المحصور والذب عنه ! . 
إن قضية الحصار هذه للخليفة الثالث قضية هامة بحدذاتها ، وهي جديرة بالبحث والتنقيب والدراسة والتحليل . إذ كيف تم الحصار ، ولماذا ، ومن هم الذين كانوا وراءه !؟ . وبما أني لاأريد الولوج هنا في هذه التفاصيل ، لأنها بحاجة الى المزيد من الوقت سأكتفي بالاشارة السريعة الى أحد أسباب الحصار ، أو الاشارة السريعة الى شخصية ساهمت سرا ، ومن وراء الحجب والكواليس الى ضرب الحصار على الخليفة الثالث الذي أدّى بالتالي الى مقتله رضوان الله عليه ، والشخصية هي عمرو بن العاص . لقد كان لعمرو بن العاص دورا كبيرا وفاعلا ومؤثرا في تأجيج الداخل والخارج على الخليفة عثمان ( رض ) ، وفي تحريض الناس ضده ، حتى انه قال بأنه حرض الرعاة في الصحاري والجبال على الخليفة عثمان بن عفان . والسبب هو ان الخليفة عزل آبن العاص عن ولاية مصر بعد أن كان واليا عليها سابقا . إن الرزية كل الرزية والعجب كل العجب هو أن يتهم عمرو ين العاص فيما بعد الامام عليا بدم الحليفة المقتول عثمان !!! . 
بعد فشل مساعي الامام علي التفاوضية مع متمردّي الشام لم يبق له إلاّ خياران هما ؛ 
1-/ الاستقالة من الحكومة والرئاسة وتسليمها لأبناء الطلقاء واللعناء الذين كانوا حتى النفس الأخير في حرب وعداء وتآمر على رسول الله محمد ( ص ) والمسلمين .
2-/ المواجهة العسكرية مع المتمردين . 
على هذا نشبت الحرب بين معسكر الامام علي رضي الله عنه ، وبين معسكر الشام المتمرد بقيادة معاوية بن أبي سفيان . في هذه الخرب الطاحنة كان الامام علي قريبا من النصر النهائي على المتمردين الشاميين . ولما رأى معاوية انه قاب قوسين أو أدنى من الإنكسار والهزيمة ناشد آبن العاص أن يفعل شيئا سريعا لتفادي الهزيمة الزاحفة اليهم ، فأشار عمرو الى رفع مصاحف القرآن الكريم على أسِنّة الرماح ، مع الجهر بأعلى أصواتهم ؛ [ إن هذا القرآن بيننا وبينكم حكم !!!] . كان عمرو بن العاص ذكيا وداهية يجيد المناورات وفنون الخداع والتكتيكات السريعة في أشد الظروف والأزمات ، وانه كان أبضا عارفا بمعسكر الامام علي على المستوى التوعوي والديني والاجتماعي والقبلي . ولما رُفِعَتِ المصاحف وَنُدِيَ بحكمية القرآن الكريم وبالصلح وترك القتال وما الى ذلك من المزاعم التي رافقت رفع المصاحف أوقفت جماعة كبيرة من معسكر الامام علي القتال والزحف فآستجابت لنداء [ حكمية القرآن ] وآغترت به ، فقالوا للامام علي عليك بوقف القتال فورا ، وأن يكون القرآن هو الحاكم بيننا وبينهم . وحاول الامام كثيرا من تبصير هؤلاء وإفهامهم بأن موضوع رفع المصاحف والدعوة الى حكمية القرآن ماهي إلاّ خدعة تكتيكية إخترعها أصحاب الشام بسبب فشلهم وهزيمتهم القريبة جدا في الحرب الدائرة ، لكن هؤلاء لم يطيعوا الامام علي وحسب ، بل إنهم ضغطوا كثيرا عليه بوقف القتال فورا ، لابل انهم هدّدوا إمامهم بالقتل إن لم يوقف الحرب على الفور . وهذه الجماعة الكبيرة من جيش الامام علي إنشقّت بعد التحكيم عنه وناصبته الحرب والعداء وآتهمته بالتقصير لقبوله بالتحيكم والحكمية ، فنادوا بعدها بشعار أصبح مشهورا في التاريخ كله وهو ؛ [ لا حكم إلاّ لله ] ! . وهذا هو المعنى والمعزى الحقيقى والصحيح من قول الامام علي ؛ { لقد كنت بأمس أميرا فأصبحت اليوم مأمورا ... ] الى آخر الكلام الذي أوردناه في الأعلى . 
هكذا توقفت الحرب وهو ما أراده وخطط له معاوية ورفيقه آبن العاص ،بعد ذلك إتفقوا على أن ينتحب الامام ومعاوية ممثلين عنهما ليتفاوضوا ويحتكموا الى حل القضية وفق الأحام القرآنية . في هذا الشأن إنتخب معاوية عمرو بن العاص كرئيس للوفد المغاوض له ، أما الامام علي فقد إنتخب عبدالله بن عباس فتم رفضه من قِبَلِ الجماعة المذكورة بحجة أن آبن عباس آبن عمه ، فعدل الامام الى إنتخاب أحد أبرز قادته وهو ملك الأشتر النخعي فرفضته هذه الجماعة أيضا بذريعة ان الأشتر هو سفاك للدماء . في هذا الموضوع الحساس حاول الامام أن يقنعهم بأنهم كما يبدو لايعرفون عمرو بن العاص ولادهاءه ولاسرعة تكتيكاته . لذا من المفروض في هكذا حال أن يكون الوفد المفاوض الآخر على قدر أكبر من الذكاء والفطنة والدهاء وسرعة البديهة ، أو بمستواه على أقل تقدير ، لكن الجماعة إنتخبت شخصية أخرى للتفاوض مع آبن العاص وهي [ أبو موسى الأشعري ] . بالرغم من معارضة الامام للجماعة من إنتخابهم لأبي موسى الأشعري للتفاوض إلاّ ان الجماعة تمكنت من فرض رأيها بالقوة عليه . وهذا مصداق قول الامام الذي قال ؛{ لارأي لمن لايُطاع } !!! . 
وللموضوع بقية بإذنه تعالى ...